الحي الإداري الجديد المستقبل الجنوبي توقرت

مخطط التهيئة السياحية

يكتسب قطاع السياحة اهمية لا يقل أهمية عن بقية القطاعات الاقتصادية الاخرى وقد تبوأ هذا القطاع المرتبة الاولى بين القطاعات الاخرى, ورغم وجود بعض المقومات لهذا القطاع لم يحظى بالأهتمام كبقية القطاعات.

و في ظل التغيرات التي عرفتها الجزائر، اتبعت الدولة سياسة جديدة، وهي فتح مجال للاستثمار الخاص الوطني و الأجنبي في القطاع السياحي. فقد أقرّت الحكومة جملة من التدابير للنهوض بالقطاع السياحي في الجزائر عبر التكفّل بالنفقات المرتبطة بالترقية ودعم إنجاز مشاريع استثمارية سياحية ، للخروج من التبعية للمحروقات التي بات الاعتماد عليها لجلب العملة الصعبة مخاطرة بالاقتصاد الوطني..

ومن جملة التدابير التي تصبّ في نطاق دعم الاستثمار السياحي ، تحفيز المستثمرين والمتعاملين المحليّين و الدوليين في المجال السياحي في اطار صفقات التنازل عن العقار السياحي قصد الاستثمار.

وكذا الشروع في خوصصة قطاع السياحة، وبالتالي وضع عدة قوانين لتشجيع الاستثمار، كالتسهيلات المالية والإعفاءات الجمركية والجبائية، وأهمية مساهمة البنوك في تمويل هذه المشاريع وذلك حسب قانون الاستثمار

ويهدف دعم الاستثمار السياحي الى تدارك العجز المسجل في مجال الايواء استجابة لرغبات السياح داخل الوطن وكذا لاستقطاب السياح الاجانب ، كما يساهم في خلق مناصب جديدة وتحقيق التنمية. التسهيلات التي قدمتها الدولة للمستثمرين لتمكينهم من إنجاز مشاريعهم السياحية.

النهوض بالسياحة يستدعي أيضا “تنسيق العمل التشاركي مع كل القطاعات المعنية وذلك في إطار تهيئة الاقليم بانجاز منشات قاعدية لاسيما في مجال النقل والموارد المائية وفضاءات للترفيه والاستجمام وتوفير الامن و تحسين الخدمات ودعم التكوين وتجميل المدن.

إقليم ولاية توقرت

-اقليم متميز بنشاط صناعي وفلاحي , و الذي يشكل بطاقة تعريف بامتياز للولاية
-النمط السريع للنمو العمراني للولاية جعلها قبلة لهجرة اليد العاملة سوآءا كانت وطنية او دولية.
– 53% من اليد العاملة تشتغل في الزراعة والباقي موزع ما بين الصناعة و البناء و الخدمات.

نظرة على العرض السياحي الحالي للولاية
يوجد في ولاية ورقلة 05 فنادق
-موارد السياحية ببصمة ثقافية , و طبيعية ذات اهمية معتبرة , ولكن غير مثمنة
– تم تحديد و احصاء 27 موقع دو اهمية سياحية في الولاية,
– الواحات الاكثر اهمية و استغلال تقع في منطقة وادي الريغ
– 05 مناطق رطبة , 01 منها مصنفة رامسار
– تظم الولاية 11 قصرا , 01 منها مصنف وطني

إن تشخيص المضمون الإقليمي السياحي بامتيازاته وسلبياته يمكن الجماعات المحلية من تحديد التوجهات والمحاور الكبرى لإستراتيجية التنمية لتحقيق الاهداف التالية:

– جعل ولاية توقرت اكثر جاذبية
– تطوير العرض السياحي بتثمين قدرات الإقليم كما و كيفا
– جمع المؤسسات و الممثلين المحليين حول مشروع مشترك و دفع بديناميكية تطوير سياحي مستدام
– التأكيد على هوية سياحية مرنة من حيث الصورة والمقام

دور مناطق التوسع والمواقع السياحية في تحقيق المشروع الاقليمي للسياحة في توقرت

ان العقار السياحي في ولاية توقرت ضئيل مقارنة بالمساحة الاجمالية للولاية . لذلك تهيئة مناطق التوسع والموقع السياحي بتوقرت تخضع الى منطق التهيئة السياحية الشامل التي توحد و تكمل كل منطقة وغير قابلة للتقسيم هدا السيناريو يضمن الوحدة الاقليمية عن طريق تثمين جميع الطاقات السياحية الموزعة في اقليم الولاية و يأثر مباشرة في نطاق واسع على ترقية وتثمين المنتوج السياحي, مستهدفا فئات مختلفة من الزبائن (محلية و وطنية و دولية) محققا بدالك ارتياد متواصل على طول السنة (تجنب السياحة الموسمية).هذه الطريقة تضمن احتواء جميع المشاريع للقطاع السياحي والصناعة التقليدية التي تم ادراجها في المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية لولاية ورقلة المعد سنة 2013 (سابقا) وايضا تتيح الفرصة لامتصاص طلبات الاستثمار السياحي في الولاية.

السياحة الصحراوية ودورها في التنمية المستدامة

لم تعد السياحة الصحراوية ترفيها بل أصبحت صناعة اقتصادية تهتم بها الدول التًي تتميز بهذا النوع من السياحة وتنفق عليها الملايير وذلك لمردودها الاقتصادي والاستثماري الكبير ، ولان السياحة الصحراوية أصبحت خيارا اقتصديا واجتماعيا مهما فقد أصبح من المهم أن تواكبه الثقافة والوعيً السياحي لدى المجتمع بما يسهم في نجاح المشروع السياحي الصحراوي وتطوره ، إذ تعد الثقافة السياحية الجوهر الذي تبنى على أسسه السياحة السليمة والمستدامة في أي بلد من البلدان.

حجم السوق
تنقسم السوق الى العرض و الطلب السياحي، حيث يعتبر العرض اليساحي ركيزة أساسية وعنصرا مهما في الحركة
السياحية وهو عبارة عن خليط ممن يمكن عرضه من وسائل جذب السياح
ومن جهة اخرى يعد الطلب السياحي مجموعة من الاتجاهات والرغبات وردود الفعل اتجاه منطقة معينة
وفقا لليونسكو ،يعد الطلب على السياحة الثقافية والاكثر ا تطورا والاسرع انتشارا ووفقا لمنظمة التعاون والتطوير الاقتصادي و المنظمة العالمية للسياحة ، يشكل حجم السوق للسياحة الثقافية والأثرية 40% لإجمالي السوق السياحية العالمية ،

القطب الثقافي للواحات في تقرت ، تفادي المنافسة للبحث عن التميز
ان هذف تسويق المنتوج السياحي هو التفوق على المنافسة ، فاليوم تعتبر المنافسة اكثر حدة وتأثيرا مما سبق ، ويهدف
الترويج إلى تقوية المركز التنافسي وزيادة الطلب السياحي لكن لاعتبارات اقليمية من الجدوى في عين الصحراء (قطب تقرت للواحات) الابتعاد عن المنافسة خاصة المحلية والبحث
عن التميز، هذا التميز نجده في إقليم تقرت بفضل المؤهلات السياحية الأيكولوجية والطبيعية والتراث الثقافي المادي واللامادي ، إضافة إلى فن الطبخ والصناعة التقليدية والأعياد.
عوامل و عناصر جذب الزوار
تتضمن العناصر الطبيعية مثل المناخ والتضاريس والغابات والمحميات،والدوافع البشرية مثل المواقع التاريخية والحضارية والأثرية والدينية والألعاب.
مرافق وخدمات الإيواء والضيافة: مثل الفنادق والنزل وبيوت الضيافة والمطاعم والاستراحات.
خدمات مختلفة: مثل مراكز المعلومات السياحية
ووكالات السياحة و السفر ، ومراكز صناعة وبيع الحرف اليدوية والبنوك والمراكز الطبية والبريد والشرطة والادلاء السياحين.
خدمات النقل: تشمل وسائل النقل ، على اختلاف أنواعها إلى المنطقة السياحية.
خدمات البنية التحتية: تشمل توفير المياه الصالحة للشرب والطاقة الكهربائية والتخلص من المياه العادمة والفضلات الصلبة
وتوفير شبكة من الطرق والاتصالات.
عناصر مؤسسية: تتضمن خطط التسويق وبرامج الترويج للسياحة، مثل سن التشريعات والقوانين والهياكل التنظيمية
العامة، ودوافع جذب الاستثمار في القطاع السياحي، وبرامج تعليم وتدريب الموظفين في القطاع السياحي

التسويق السياحي دعاية مرئية بامتياز
ان السابح الملهم بالثقافة لديه فكرة مسبقة عن المناطق الثقافية المزمع زيارتها ،لذا يعتبر التنشيط السياحي عنصرا مهما ضمن التسويق السياحي ويقصد به تلك الجهود التي تبذل بمختلف وسابل الاعلام والاتصالات السمعية والبصرية لتوضح الصورة السياحية للدولة وابراز للمستهلكين السياحين المرتقبين وجذب انتباههم لزيارة الدولة وشراء المنتج السياحي
وذلك باستخدام مختلف وسائل الدعاية المختلفة كالملصقات والنشرات الدعابية المتعددة بالإضافة الى وسائل الاعلام المسموعة في الاذاعات المختلفة والمقروءة في الصحف والمجلات اليومية والأسبوعية والمربية ، فالتنشيط يلعب دوره الهام كوظيفة من وظائف التسويق السياحي في تنشيط الحركة السياحية والتأثير في سلوك ودوافع المستهلكين السياحين.
فهذ التسويق السياحي هو مساعدة المؤسسات في ابراز صورة واضحة عن المنطقة السياحية ، فمبدئ التسويق السياحي يعتبر مؤثر في خلق او التخلص من الانطباعات لدى السياح في الاسواق المستهدفة.
اننا نجد عددا من الحالات التي تكون استراتيجياتها التسويقية فيها ناجحة في ازالة مشكلة الانطباع ، وان ذلك يوصل الى حقيقة مفادها أن وسائل الاتصال الفعالة تبسط عملية تعزيز الجوانب الايجابية ، والتخلص من أو تخفيض حدة الجوانب السلبية حول المنطقة السياحية و من جهة اخرى تؤدي تداعيات الكوارث الطبيعية والحروب والتلوث البيئي الى تدهوروتلف تلك المواقع الثرية المصنفة غالبا وبالتالي صرف نظر السياح عن تلك الوجهة المحتملة.

لتجانس والتعاون بٌن القطاعات
تعتبر السياحة قطاع افقي ذو ابعاد اجتماعية ،فإضافة الى الاسرة والمؤسسات التربوية ،تلعب فيه مؤسسات الدولة دورا هاما في تفعيل التكامل الانمائي في اطار التنمية الشاملة ،حيث تتبنى الدولة السياسات اللازمة لتحقيق مسيرة تنموية متكاملة في كافة المجالات وتعميق التنسيق بين الانشطة التي تتضمنها خطط التنمية الوطنية و تشمل هذه القطاعات كل من:
سياحة ، ثقافة ، بيئة ، صناعة ، اشغال عمومية ، النقل ، الموارد المائية ، فلاحة ،الشؤون الدينية ، التعليم ، الشبيبة والرياضة.

تعد توقرت أحد أهم الولاٌات الجزائرية لامتدادها التاريخي وقد سجلت في السنوات الأخيرة تطور ديناميكية واسعة ،
وبرمجة سلسلة من المشاريع الاستراتيجية، لدفعها إلى رتبة المدن الكبرى بدعم من الاستثمار العام والخاص، ولا سيما في
قطاعات النقل والإسكان، والصحة، والأشغال العامة والزراعة: وكما هو الحال مع غيرها من المدن الكبرى في البلاد، استفاد توقرت من مشاريع عملاقة أهمها
– السكك الحديدية الجنوبية بسكرة-تقرت السكك الحديدية تقرت-حاسي مسعود.
وفي مجال السياحة أدرجت عدة مشاريع جديدة بهدف ترقية قطاع السياحة بولاية توقرت و الصناعة التقليدية، وتندرج هذه
العمليات المرتقبة التي تفوق تكلفتها الإستثمارية ال 10مليار دج والرامية إلى عصرنة القطاع يتعلق الأمر بمشروع إنجاز و تجهيز مدرسة جهوية للسياحة بهدف توفير التكوين المتخصص في مجالي السياحة و الفندقة لفائدة شباب منطقة الجنوب الشرقي من الوطن لتغطية متطلبات سوق العمل .
وأدرج أيضا تشجيع السياحة الحموية خاصة في منطقة سيدي مهدي والطيبات من أجل فك العزلة وتنويع العرض السياحي. بالإضافة إلى ثلاثة مراكز للصناعة التقليدية بعين الصحراء والمقارين والطيبات و مشاريع أخرى لإنجاز
ثلاثة مراكز للإعلام و التوجيه السياحً في كل من عين الصحراء والطيبات والحجيرة . يشار إلى أن هذه المرافق
السياحية المرتقبة التًي يضاف إليها مشروع إنجاز مقر جديد لغرفة الصناعة التقليدية والحرفي بمقر الولاية ستوفر فور
دخولها حيز الخدمة ما مجموعه 220منصب شغل منها 100منصب دائم و 120مؤقت هذا ويتضمن البرنامج
التنموي للقطاع أيضا دراسة لتصنيف مناطق توسع سياحي عبر إقليم الولاية . في نفس السياق توجد عملية أخرى تتعلق
بإطلاق أشغال تهيئة مناطق التوسع السياحي المصنفة سابقا والمتواجدة بلديتي النزلة و تماسين و هذا يؤدي إلى
فتح المجال للمستثمرين فًي قطاع السياحة وتحقيق مشاريعهم على مستوى المناطق العمرانية، الصحراوية، الريفية لاقليم
ولاية توقرت.. .
يبرز الإطار القانوني المعتمد من قبل الادارة المحلية عن الإرادة الجدية المعتزمة للتكفل بمناطق التوسع و المواقع السياحية و ذلك من خلال المرافقة لتفعيل السياحة من أجل وضع سياسة ترويجية للاستثمار بهدف زيادة القدرة الاستيعاب وتقليص البطالة.